الفاو: تفاقم انعدام الأمن الغذائي في عدة محافظات يمنية خلال فبراير الماضي

عدن لنج/وكالات

 

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (ألفاو)، عن تفاقم انعدام الأمن الغذائي في عدة محافظات يمنية، خلال فبراير الماضي.

وقالت المنظمة في تقريرها عن حالة الأمن الغذائي خلال فبراير أن نتائج المسح الذي قامت به أظهرت أن محافظات (الجوف والبيضاء وحجة) شهدت أعلى معدلات انتشار انعدام الأمن الغذائي (المرحلة الثالثة) من بين المحافظات التي شملها التحليل.

وأوضحت أن الأسر التي ليس لديها مصادر دخل وتعيش على المدخرات والمديونية، كانوا الأكثر معاناة من انعدام الأمن الغذائي، يليهم العمال بأجر في المزارع.

ولفت التقرير إلى أن نسبة الأسر التي عانت من عدم كفاية الغذاء، ارتفعت بشكل ملحوظ في محافظات (الجوف ومأرب وحجة وإب ولحج) في مناطق سيطرة الحوثيين، و(أبين والمهرة) في مناطق الحكومة.

وأشارت المنظمة إلى أن توقف المساعدات الإنسانية التي كان يقدمها الغذاء العالمي في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين كان سبب رئيسي في تفاقم الوضع المعيشي للمواطنين في تلك المحافظات.

ورجح التقرير أن يتفاقم وضع الأمن الغذائي اعتباراً من شهر يونيو/حزيران الذي يتزامن مع ذروة موسم العجاف، واستمرار الصراع المحلي، وتذبذب أسعار الصرف والمخاطر المتزايدة المتوقعة المرتبطة بالتصعيد في البحر الأحمر.

وأوصى بالاستئناف الفوري للمساعدات الغذائية العامة وتوسيع نطاق المساعدات المعيشية في المحافظات الضعيفة التي تعاني من تفاقم الوضع.