أسعار البصل في المخا تقفز بشكل غير مسبوق مع ازدياد الطلب الخارجي

عدن لنج/ خاص

شهدت أسعار البصل في سوق التصدير العام في مدينة المخا ارتفاعا غير مسبوق هذا العام، حيث تراوحت الأسعار بين 35 و40 ألف ريال للشوالة زنة 50 كجم، مقارنة بـ7 آلاف ريال العام الماضي.

وبحسب مراسل "نيوزيمن" الذي أجرى جولة ميدانية في مركز التجميع الرئيسي للبصل في منطقة البليلي بالمخا، فإن قلة المعروض هي السبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع، وذلك نتيجة تراجع أسعار البصل العام الماضي، الأمر الذي أدى إلى عزوف المزارعين عن زراعته.

وإضافة إلى ذلك، امتنعت بعض الدول عن زراعة البصل هذا العام، مما فتح شهية المصدرين لتصديره بكميات كبيرة إلى الأسواق الخليجية.

ووصل سعر شوالة البصل زنة 25 كجم هذا العام إلى 15 ألف ريال، بينما وصل سعر الشوالة زنة 50 كجم إلى 30 و35 ألف ريال، بل إنها تخطت مبلغ 40 ألف ريال بعض الأيام.

 

وأكد المزارعون أن هذا الموسم يعد من أفضل المواسم التي حققت لهم عائدات مجزية، خاصة بعد قرار الحكومة عدم العمل بقانون وقف التصدير لجعل الأسعار متاحة للمواطنين في الأسواق المحلية.

وأشاروا إلى أن الأسعار الجيدة تشجعهم على زيادة محصول البصل في العام القادم بعد أن كانوا يرغبون في تنوع زراعة المحاصيل النقدية.

وكان مدير مكتب الصناعة والتجارة في مديرية المخا، خالد البركاني، قال في وقت سابق من هذا العام لنيوزيمن، إن صادرات البصل من ميناء المخا منذ بداية الموسم قد بلغت 13500 طن، أي ما يعادل قيمته 16 مليارا و200 مليون ريال يمني، أي 73 مليونا و70 ألف ريال سعودي.