تسجيل أكثر من ستمائة حالة بالكوليرا بالعاصمة عدن

عدن لنج/ كيان شجون

ضربت موجة جديدة من مرض الكوليرا العاصمة عدن وعدد من محافظات الجنوب، حيث عاود المرض بالانتشار بشكل كبير منذ بداية شهر أبريل بعد أن تم إعلان عن تسجيل حالات بالكوليرا في نوفمبر الماضي من المهاجرين الأفارقة.

مئات الحالات المؤكدة والمشتبهة سجلت في مركز العزل بمستشفى الصداقة والمرافق الصحية الأخرى بعدن، الأمر الذي تسبب بخوف وهلع بين أوساط المواطنين.

* * مئات الحالات
مدير الترصد الوبائي بالعاصمة عدن الدكتور مجدي الداعري أوضح في حديثه "لعدن لنج " أن حالات الكوليرا المشتبه بها التي سجلت في جميع المرافق الصحية بعدن منذ بداية العام وصلت إلى ستمائة وسبعين حالة مشتبهة، والحالات المؤكدة بالفحص الزراعي قرابة مائة وعشر حالات، والفحص السريع أكثر من مائتي حالة.

* * استقبال الحالات
وأشار الدكتور الداعري إلى أنه تم تجهيز زوايا الإرواء في المرافق الصحية الحكومية لاستقبال الحالات المتوسطة والبسيطة وإعطائهم العلاج المناسب بحسب البروتوكول المعد مسبقا، وفي حال أن الحالات تحتاج إلى ترقيد فيتم تحويلها إلى مركز العزل بمستشفى الصداقة لترقيتهم.

* * تنسيق مشترك
وعن مدى التنسيق بين مكتب الصحة الجهات الأخرى للحد من انتشار الكوليرا بين مدير الترصد الوبائي أن هناك تنسيقا مع مختلف القطاعات، مثل مكتب الأشغال والبيئة والمياه والصرف الصحي وغيرهم لان مرض الكوليرا يخص الجميع، وليس قطاع الصحة فقط.

وتابع حديثه بالقول إن مكتب الصحة قام بالاجتماع مع الجهات ذات العلاقة، وتم فحص عينات من المياه للتأكد من انتشار الكوليرا التي كانت نتيجته سالبة، وفي الأيام قادمة سيتم فحص عينات من الفواكه والخضروات المشكوك فيها.

* * إجراءات وقائية
وبالنسبة للإجراءات المتخذة لحماية الطواقم الطبية العاملة في المرافق الصحية وخاصة مركز العزل وزوايا الإرواء وكد الحد من انتشار المرض، قال الدكتور مجدي الداعري ثمة إجراءات وقائية للمواطنين القاطنين في عدن، ومن هذه الإجراءات نزول فرق الترصد الوبائي إلى مناطق الحالات الوبائية التي تم تسجيلها، للتأكد من خلو هذه المناطق من أي حالات مصابة بالكوليرا، وأيضا البحث عن مصادر العدوى، أما العاملون الصحيون هم أكثر فئة على علم ومعرفة بمخاطر الوباء وكيفية الوقاية منه، ولديهم المعدات اللازمة في المستشفى.

* * حملات توعية
وأضاف الدكتور الداعري أن فرق التثقيف الصحي تعمل بخطط مدروسة بالتشارك مع فرق الترصد الوبائي ويتم النزول إلى مختلف المناطق لتوعية المواطنين بمخاطر الكوليرا كيفية الوقائية منها، كما تتم توعية طلاب المدارس أيضا عن طريق فرق الصحة المدرسية.

* * دعم غير كاف
وفي ختام حديث مدير الترصد الوبائي الدكتور مجدي الداعري ، أشار إلى أنه لا يوجد دعم كاف لتوفير المستلزمات الطبية والدوائية لمواجهة المرض، لان الدعم يأتي من المنظمات الدولية الداعمة ولا يأتي بصورة كافية لمختلف المرافق الصحية بعدن، ولكن الآن توجد كمية كافية من المستلزمات الطبية والعلاجية وكل المرضى يستلمون علاجاتهم وبشكل مجاني، وأتمنى في الأيام القادمة يتم تزويد القطاع الصحي بالدعم الكافي، وفتح مراكز علاجية أخرى إذا تم الاحتياج إليها.

* * أعراض الكوليرا
الدكتور محمد محسن أوضح أن مرض الكوليرا ينتشر من خلال عدة طرق منها الماء الملوث والأطعمة الملوثة والمكشوفة، وتسبب بكتيريا الكوليرا الإسهال الحاد والتقيئ الشديد، وقد يؤدي إلى الوفاة في حال عدم أخذ الشخص المصاب بالمرض خلال ساعات.

* * طرق الوقاية
وأشار الدكتور محمد إلى أنه يجب على المواطنين الاهتمام بالنظافة وخاصة دورات المياه، وغسل اليدين جيدا، للوقاية من المرض وتجنب الإصابة به، كما يجب عليهم عدم تناول الأطعمة المكشوفة كونها معرضة للحشرات مثل الذباب الناقلة للمرض.

* * إسعاف المريض
وفي ختام حديث الدكتور محمد محسن "لعدن لنج " قال إنه مع انتشار المرض بعدن وعدد من المحافظات الأخرى منذ مدة، فيجب على الأسر في حال ظهرت أعراض الكوليرا على أحدهم أن يقوموا بإسعاف المريض على الفور، وتعقيم ملابسه بواسطة الكلور وكدا غسل أيديهم.