إيران تطلق مسيرات وصواريخ كروز باتجاه إسرائيل

عدن لنج / متابعات

بدأ الرد الإيراني مساء السبت على قصف قنصلية طهران في العاصمة السورية دمشق مطلع أبريل الحالي.
فقد أعلنت إسرائيل أن وابلاً من الطائرات الإيرانية المسيرة أُطلقت باتجاهها وأن أنظمة الدفاع جاهزة لإسقاطها أو لإطلاق صفارات الإنذار لمطالبة السكان في أي منطقة مهددة بالاحتماء.
وقال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري خلال مؤتمر صحافي إن الطائرات المسيرة ستستغرق عدة ساعات للوصول إلى إسرائيل، وفق رويترز.
نحو 100 مسيرة وصواريخ كروز
من جهتها ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن إيران أطلقت عشرات الطائرات المسيرة على أهداف في إسرائيل وأنه من المتوقع أن يستغرق زمن طيرانها ساعات.
كما أضافت أن إيران أطلقت ما مجموعه نحو 100 طائرة مسيرة وصواريخ كروز على أهداف إسرائيلية، مردفة أن بعضها أسقط فوق سوريا أو الأردن.
وقال الجنرال المتقاعد عاموس يادلين في مقابلة مع القناة إن الطائرات المسيرة مجهزة بعشرين كيلوغراماً من المتفجرات لكل منها، وإن الدفاعات الجوية الإسرائيلية مستعدة لإسقاطها.
فيما أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني أن الحرس الثوري شن هجوماً "واسعاً بمسيرات وصواريخ" باتجاه اسرائيل.
وقال الحرس الثوري إن "قواته الجوية" أطلقت عشرات الصواريخ والمسيرات على أهداف محددة داخل إسرائيل رداً على قصف قنصلية طهران في دمشق ومقتل مجموعة من القادة والمستشارين العسكريين الإيرانيين.
وبحسب وسائل إعلام إيرانية، حلقت المسيّرات الإيرانية من كرمانشاه ودوكوهة غرب إيران 
من جانب آخر كشف مصدر أمني لـ"العربية/الحدث" عن عبور مسيّرات إيرانية عبر محافظتي الناصرية وميسان في العراق.
كما صرحت 3 مصادر أمنية لرويترز أن عدداً من الطائرات المسيرة شوهدت تحلق من اتجاه إيران فوق محافظة السليمانية العراقية.
كذلك أفادت مصادر "العربية/الحدث" أن الهجوم الصاروخي بدأ من الحدود الإيرانية مع محافظة ديالى العراقية.
وأعلن العراق أنه سيُغلق مجاله الجوي ويعلق حركة الملاحة الجوية. وقال وزير النقل رزاق السعداوي لوكالة الأنباء العراقية الرسمية إنه "تم إغلاق المجال الجوي العراقي وتوقفت الحركة الجوّية".
بدورها أوضحت هيئة الطيران المدني أن الانقطاع سيستمر من الساعة 23.30 بالتوقيت المحلي (20.30 بتوقيت غرينتش) حتى الساعة 5.30 (02.30 بتوقيت غرينتش).
حالة تأهب قصوى في الأردن
إلى ذلك قال مصدران أمنيان بالمنطقة إن الدفاعات الجوية الأردنية مستعدة لاعتراض وإسقاط أي طائرات مسيرة أو طائرات إيرانية تنتهك المجال الجوي الأردني.
وأضافا أن الجيش أيضاً في حالة تأهب قصوى وأن أنظمة الرادار تراقب نشاط الطائرات المسيرة.
أنظمة الدفاع أرض- جو روسية في سوريا
أما سوريا، فقد وضعت أنظمة الدفاع أرض- جو روسية الصنع من طراز بانتسير حول دمشق والقواعد الرئيسية في حالة تأهب قصوى تحسباً لوقوع ضربة إسرائيلية، حسب مصادر عسكرية.
وأردفت المصادر أنها تتوقع أن توجه إسرائيل انتقامها إلى قواعد الجيش والمنشآت التي تتمركز فيها الفصائل المسلحة الموالية لإيران.