سُقطرى غير مجهولة

سُقطرى خام

أهلها كرام

يهودي يوناني

وأهلِها صوَّرها

* بفِلمً دون بطولة

أسماهُ أرض مجهولة

عُرِّضَ بإيران

مهرجان أفلام

......................

** سُقطرى عريقة

بالسُكّان مأهولة

بالجن والإنسان

فَرَضَّها الرحمَن

دون نَختار

فهُنا عدَن

وهي عَدْنٍ

بها دم الأخوين

يا شعبٌ مُحتار

إكذِبوا ..

 كذباتٍ معقوله

.............

لا تختار..

يا شعبٌ مُختار

فلسطين اخترتم

فلسطين لِكنعان

اَخترتم مخذولة

سيوف الفتح ...

ما كانت مسلولة

.................

لِسُقطرى لُغةً

من حمّيَرمهريّة

من مهرةُ حيدان

مِن يَعرُب قَحطان

.........................

سقُطري للحِمى

حَمى سواحله

جباله ... سهوله

سُقطرى مكفولة

بِدَمِ الأخوين

تُربتها مَبلوله

....................

همدان الحيدري

11جماد ثاني 1434هـ 21- 04 – 2013 م

*قدَّمت وزارة الثقافة احتجاج رسمي بتاريخ 18-04-2013 على محتوى ومضمون فيلم «أرض مجهولة» للمخرج اليوناني اليهودي الأصل مانويل دي كوكو الّذي دخل جزيرة سقطرى بصفة سائح وأخرج الفيلم، وتعمَّد أن يكون البطل إسرائيليا والممثّلين يمنيين مِن أبناء سُقطرى دون علمهم بمحتوى الفيلم ودون علم السلطات، وتصويره جزيرة سقطرى على إنّها أرض نائية مجهولة غير مكتشفة ومهمشة لا يعرف العالم عنها شيئاً، وفكرة الفلم الرئيسية أن جزيرة سقطرى بلا هويّة ولا تتبع اليمن.

 

المخرج اليوناني اليهودي عرض الفيلم في مهرجان إيران السينمائي ثم مهرجان العراق السينمائي، وفي مهرجان القاهرة الدولي الـ35 على أنه فيلم يمني حتّى اكتشف أمره مؤخّراً وتم استبعاده من المسابقة العربيّة، ووزارة الثقافة ستقاضي مخرج الفيلم إذا أستمر في عرضه في أية مهرجانات سينمائية .

 

**سقطرى وتكتب أيضا سقطراء أو سقطرة أو سوقطرة، هي أرخبيل يمني مكوُّن من أربع جزر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي 350كم جنوب شبه الجزيرة العربية. إن انعزال الجزيرة الطويل عن أفريقيا وشبه الجزيرة العربية قد خلّف مستوى فريد وغير مألوف من الاستيطان الحيوي على الجزيرة، وكذلك في المستوى الاجتماعي لسكان الجزيرة. في أكتوبر من عام 2013، أصبحت سقطرى محافظة مستقلة عن حضرموت. تم تصنيف الجزيرة كأحد مواقع التراث العالمي في عام 2008، ولقّبت بأكثر المناطق غرابة في العالم نظراً للتنوع الحيوي الفريد والأهمية البيئية للجزيرة وانعكاسها على العالم. من ويكيبيديا، الموسوعة الحرّة

مقالات الكاتب