علاج لأمراض النفس وضيق الصدر

1-  قراءة القرآن الكريم. { يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ {سورة يونس، آية 57.

 

2- الاغتسال بالماء البارد (بشرط أن تكون المعدة فارغة ومسامات العرق مغلقة_ أي يكون ظاهر الجسد قبل الاغتسال بارداً). والوضوء خمس مرَّات يتم به الضغط على مراكز معينة في الوجه ممّا يؤدِّي لإفراز الأندروفينات الّتي تفرز المورفينات الطبيعية المسؤولة عن شعور الإنسان بالسعادة ويختفي القلق، كما أن مسح الرأس ينشِّط مسارات الطاقة المختلفة بطول الجسم من الرأس إلى القدمين.

 

 

3-المسح على رأس اليتيم، عن الدكتور نيل سولو قوله: إن اللمس هو أكثر علاج موجود في الدنيا يعطي آثاراً إيجابية للطرفين المتلامسين، معطي اللمس ومستقبل اللمس، ومنطقة الرأس هي منطقة طاقة الاتصال المحيطي بالآخرين، ففيها الجهاز العصبي والدماغ المتواجدة به مراكز جميع الأعضاء، وهو منطقة كرامة الإنسان، واليد اليمنى تحوي شحنات إيجابية، وعندما يضع الشخص يده على رأس اليتيم يحدث اتصال بينهما، فهو عند المسح يقوم بإزاحة وإزالة الشحنات السلبية من ذهن اليتيم، وبتكرار العملية يهدأ ذهن اليتيم ويطمئن ويرتاح جسده، ويعطي آثاراً إيجابية لكلا الطرفين المتلامسين، وعملية المسح وإمرار اليد على الرأس، يمارسها المسلم يومياً خمس مرَّات، واستخدام اليد اليمنى في الوضوء لما أمرنا به الله عز وجل: (وَامْسحُواْ بِرُؤُوِسكُمْ)، ولأن اليد اليمنى تستخدم في السلام على الآخرين وتتصل بهم، نالت شرف المسح على أهم عضو في جسم الإنسان وهو الرأس.

 

4- مساعدة الآخرين وحل مشاكلهم تنسيك مشاكلك.

 

 

5-الابتعاد عن أصحاب الطاقات السالبة (المتشائمين والمتذمّرين)، والاقتراب من اصحاب الطاقات الإيجابية كالأطفال والصالحين والحيوانات الأليفة.

 

6- النضر إلى الخضرة ولبس الملابس الخضراء والجلوس تحت الأشجار ووسط الحدائق والغابات، واللون الأخضر لون الجنَّة ولباس أهلها (ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ)، ويُهدِّئ ويضاد للتوتُّر و بعض الحالات العصبية والإنهاك ومشاكل القلب والحمَّى والقرحة والأنفلونزا والرشوحات ولتهدئة الآلام السرطانية، وطاقته وذبذبته متوسِّطة تمتص كل الطاقات السلبية من الأجسام الحيِّة وغير الحيِّة الَّتي تتعرّض له.

 

 

7- الابتعاد عن الضوضاء والضجيج، وعدم سماع الأغاني فطاقاتها الصوتية سالبة ممرضة.

 

8-  تناول سبع تمرات فجراً بعد الاستيقاض واستنشاق هواء الفجر الممتلئ بغاز الأوزون 3 المفيد للدماغ وللصحَّة الجسديِّة والنفسيِّة.

 

9- ممارسة الرياضة، والمشي سريعاً لـ 20 دقيقةً يوميِّاً.

 

10- تناول ثمار الموز على معدةً فاضية، وشرب كأس من مسحوق الكاكاو مع الماء بدون حليب (يمكن تحليته بملعقة سُكَّر أو عسل أو دبس التمر).

 

11- عدم متابعة أخبار القتل والرعب، فلن تستفيدوا منها إلَّا الألم، ولن تنفعوا أخوتكم المستضعفين والواقعين في الفتن إلَّا بالدعاء لهم.

 

12- كثرة السجود على الأرض الصلبة.

 

13- قيام اليل والدعاء.

 

14- حب القراءة والبحث لا تترك للحزن فراغاً يملئه في النفس.

 

15- الصفح والحلم وكضم الغيض وبداء السلام يقوُّي روح الإنسان {وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ *وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ} سورة فصلت الآيتان 34 - 35.

 

............................

 

همدان الحيدري

24  ذي القعدة 1437هـ 27/08/2016م

المصادر

القرآن الكريم.

موقع إسلام ويب.

ويكبيديا الموسوعة الحرَّة.

موقع لها أون لاين.

موقع الشيخ د. صالح الفوزان.

مخزون الذاكرة.

مقالات الكاتب